القائمة الرئيسية

الصفحات

تدخل وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في صراع على السلطة حيث يرغب كلاهما في التحقيق في علاقة Microsoft مع OpenAI

تدخل وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في صراع على السلطة حيث يرغب كلاهما في التحقيق في علاقة Microsoft مع OpenAI


أثارت وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية (FTC) مخاوف جدية تتعلق بتعاون شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت مع OpenAI.

إن رؤية الشركة تستثمر الملايين وتنمو بالقرب من صانع ChatGPT كان بالفعل في أذهان الكثير من الناس من حيث كيف يمكن أن يساعد ذلك في القضاء على المنافسة في سوق اليوم.

والآن، أصبح بوسعنا أن نسمع الكثير على هذه الجبهة، بما في ذلك كيف تم التوصل إلى صراع على السلطة من قبل كل من وزارة العدل ولجنة التجارة الفيدرالية فيما يتعلق بمن يحق له التدقيق في الشركات.

يأتي التقرير إلينا بفضل المنفذ الإعلامي Politico الذي أضاف مؤخرًا كيف كانت هاتان الوكالتان متحمستان لبدء جولات التحقيق ولماذا تحرص Microsoft على المشاركة مع شركة الذكاء الاصطناعي. لقد كانوا يأملون في قياس نوع المنافسة التي يمكن أن تحدثها هذه الصناعة بشكل أفضل في صناعة الذكاء الاصطناعي اليوم والتي لا تزال تزدهر بينما نتحدث الآن.

تمت ملاحظة الكثير من سلوكيات مكافحة الاحتكار أيضًا، والآن، لم يُقال إن أيًا من خطط التخلي عن الولاية القضائية على هذه الجبهة يخلق عقبات وحواجز كبيرة تؤدي إلى إجراء تحقيق رسمي في الوقت الحالي.

يبدو أن جوهر الأمر هو العدد الهائل من الاستثمارات التي قامت بها مايكروسوفت في الماضي القريب. بدأ كل شيء عندما طرحوا المجموعة الأولى من التمويل في عام 2019 واستمر هذا على مدى العامين المقبلين. قامت شركة البرمجيات العملاقة أيضًا بدمج الخدمات من OpenAI في محرك بحث Bing الخاص بها بالإضافة إلى Microsoft Office للحصول على منتجات أفضل وأكثر فائدة.

في إحدى المقابلات، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI عن مدى صلابة التعاون بين عملاقي التكنولوجيا. وأعرب عن أمله في أن تستمر الشركة في الاستثمار في الشركة. ومع ذلك، أثار هذا مخاوف جدية من حيث كونه بمثابة مزايا غير عادلة لكلا المؤسستين، خاصة عندما يتعلق الأمر بحملة الماجستير في القانون.

في الماضي، رأينا كلا الهيئتين التنظيميتين تتجنبان التحقيقات المتداخلة حتى يتم الحفاظ على السلام. ورأينا أيضًا كيف توصلوا إلى اتفاقيات مصافحة لتقسيم كلتا المنظمتين حتى يتمكنوا من مواصلة تحقيقات مكافحة الاحتكار للأسماء الكبيرة في الصناعة.

وهذا يعني أنه سيتم تخصيص Facebook وAmazon التابعين لشركة Meta إلى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، بينما سيتم إرسال Google وApple في اتجاه وزارة العدل.

في الآونة الأخيرة، تم تجاوز تحقيق أجرته شركة Activision-Blizzard من Microsoft، لكنهم دخلوا في اتفاق حول عدم الاستفادة من ذلك في المفاوضات القانونية المستقبلية.

لكن أحد ممثلي شركة Microsoft نفى هذا البيان وذكره خلال بيان صدر في شهر ديسمبر من رئيس شركة البرمجيات العملاقة براد سميث الذي قدم تفاصيل أكثر في المقدمة.

ويقول إنه منذ عام 2019، أقامت OpenAI علاقات شخصية وتجارية رائعة مع عملاق البرمجيات، مما مهد الطريق لمزيد من الابتكار في عالم الذكاء الاصطناعي. وهذا يشمل مساحة أكبر للمنافسة لتحتل مركز الصدارة. وأضاف أن هذا ساعد في الحفاظ على استقلال الشركتين على طول الطريق أيضًا.

لكن الشيء الوحيد الذي تغير حتى الآن هو أن شركة البرمجيات العملاقة ستتولى دور المراقب الذي لا يحق له التصويت خلال اجتماعات مجلس إدارة الشركة. في حال كنت لا تعلم، فهذا نهج مختلف تمامًا عند مقارنته بعملية الاستحواذ مثل تلك التي قامت بها شركة Google المصنعة لنظام Android والتي اشترت DeepMind في المملكة المتحدة. إنهم يأملون في العمل جنبًا إلى جنب مع هيئة أسواق المال لتزويدهم بجميع البيانات التي يحتاجونها على هذه الجبهة.

في الوقت الحالي، نعلم أن التدقيق الذي يجريه كل من عمالقة التكنولوجيا وشراكتهم التي كثر الحديث عنها ستظل قيد التدقيق. علاوة على ذلك، أضافت هيئة أسواق المال في ديسمبر من عام 2023 أنها تأمل في إعطاء المزيد من الفرص لجميع الأطراف الحريصة على تقديم تعليقات إلى الهيئة التنظيمية. قد يتعلق هذا بما إذا كان التعاون بين Microsoft وOpenAI سيؤدي إلى اندماج محتمل أم لا.

يبدو أن هذا هو مصدر القلق الأكثر خطورة بالنسبة لمعظم المحققين اليوم، لأن ذلك قد يؤدي بالفعل إلى القضاء على الشركات المنافسة الكبرى التي تعمل على نطاق أصغر ولكنها تحاول جذب الجماهير بنفس هدف OpenAI.

لذا، كما ترون، إنه موقف صعب للغاية، ولن يكون من الخطأ وصف هذا بأنه فوضى لزجة.


 

Mohamed Elarby
Mohamed Elarby
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

تعليقات