القائمة الرئيسية

الصفحات

عملاق التكنولوجيا بايدو يخرج عن صمته بعد اتهام برنامج Chatbot Ernie الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بوجود روابط عسكرية صينية

عملاق التكنولوجيا بايدو Baidu يخرج عن صمته بعد اتهام برنامج Chatbot Ernie الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بوجود روابط عسكرية صينية


خرجت شركة بايدو العملاقة للتكنولوجيا عن صمتها بعد اتهام برنامج الدردشة الآلي الخاص بها بالذكاء الاصطناعي بوجود روابط قوية مع قسم الأبحاث العسكرية الصيني.



تأتي هذه الأخبار من إحدى وسائل الإعلام الرائدة في هونغ كونغ، والتي انتهى بها الأمر إلى الاستشهاد بورقة أكاديمية صادرة عن جامعة مرتبطة بقسم الحرب السيبرانية في جيش التحرير الشعبي. أكدت هذه الورقة كيف قام القسم باختبار نظام الذكاء الاصطناعي بأكمله عبر الروبوت الخاص به الذي يطلق عليه اسم Ernie من بين مصادر أخرى بما في ذلك Spark الخاصة بشركة الذكاء الاصطناعي iFlyTek. يعتبر كل من الأول والأخير عبارة عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي تعتمد على اللغة وتعمل بطريقة مشابهة لأداة ChatGPT الخاصة بـ OpenAI.



كما أثبتت صحيفة South China Morning Post أيضًا كيف انخفضت أسهم الشركة بأكثر من 11.5% مؤخرًا، مما دفع شركة التكنولوجيا العملاقة إلى إنكار أي نوع من الارتباط بشأن صلاتها بالجيش الصيني. وبالمثل، فشلت في قبول التقارير المتعلقة بانخراطها في جهود تعاونية تجارية مع مؤلفي الورقة أو المؤسسات المرتبطة بها.



وأضافت الشركة كيف أن Ernie Bot الشهير متاح لعامة الناس فقط وهو مصمم فقط ليستخدموه أيضًا. علاوة على ذلك، أكدت الورقة الأكاديمية من جامعة هندسة المعلومات التابعة لجيش التحرير الشعبي كيف كان المؤلفون يوجهون برنامج Ernie chatbot لإنتاج أنواع مختلفة من محاكاة الاستجابة العسكرية للقوات المتمركزة في ليبيا بعد تعرضهم لهجوم من قبل القوات العسكرية الأمريكية.

وبررت الشركة دورها في هذا الأمر، مضيفة كيف أن أي باحث يستخدم نماذج لغوية كبيرة مثل Ernie Bot كان سيستفيد من الخيارات المتاحة لأي شخص يتفاعل مع Chatbot لأنه كان أداة مفتوحة للاستخدام العام.



على غرار كيفية عمل ChatGPT، يمكنه إنتاج استجابات بعد أن يقوم المستخدمون بإلقاء استعلامات في اتجاهه أو تقديم طلبات تجاه برنامج الدردشة الآلي. سيؤدي هذا إلى إنتاج محتوى اعتمادًا على المطالبات التي تم طرحها في البداية.



وفي الوقت نفسه، يجب أن نأخذ في الاعتبار كيفية عمل الأداة بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في الصين والتي تستخدم خدمة الإنترنت عبر الإنترنت. سيتعين على Ernie Bot أيضًا مواجهة قوانين الرقابة المستخدمة في الدولة مثل خدمات الإنترنت الأخرى. ولذلك، لا يمكنها طرح ردود على الاستفسارات التي تشعر أنها سياسية للغاية أو مثيرة للجدل أو تعتبر من المحرمات من قبل المشرعين في الأمة الصينية.



بدأ التقرير الصادر عن صحيفة South China Morning Post في وصف نوع معين من الارتباط المادي الناشئ بين قسم جيش التحرير الشعبي الصيني وروبوت الدردشة Ernie. كان هناك مرجع تم تعديله منذ ذلك الحين لإثبات كيف انتهى مختبر جيش التحرير الشعبى الصينى إلى إجراء تجارب النظام عبر نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة بايدو.



الضربة الهائلة التي تلقتها أسهم بايدو مؤخرًا نشأت من مجموعة من المستثمرين الذين يخشون من أن الروابط الحكومية والعسكرية من الصين قد تؤدي إلى فرض عقوبات على الشركة من قبل المسؤولين الأمريكيين بسبب سلوكها المتزايد والمثير للقلق. إنه يشبه تمامًا ما اضطرت شركة الاتصالات العملاقة هواوي إلى الخضوع له بعد أن أشارت إليه أمريكا باعتباره تهديدًا كبيرًا للأمن القومي.



في الوقت الحالي، لم تكن العلاقة بين أمريكا والصين رائعة، خاصة عندما تنظر إلى الماضي القريب حيث نشأت الكثير من الخلافات التجارية بالإضافة إلى عالم التكنولوجيا، والمسائل المرتبطة بتايوان. والأخيرة تحكمها نفسها وتعتبر حليفًا استراتيجيًا رئيسيًا للولايات المتحدة، لكن الصين تحب أن تسميها إحدى مقاطعاتها المتمردة وتهدد بالاستيلاء عليها بالقوة إذا رأت ذلك ضروريًا.

 


 

Mohamed Elarby
Mohamed Elarby
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

تعليقات