القائمة الرئيسية

الصفحات

بيل جيتس يحث أغنى الدول على التبرع لجنوب الكرة الأرضية

بيل جيتس يحث أغنى الدول على التبرع لجنوب الكرة الأرضية


تحدث بيل جيتس في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس مؤخراً وتناول الفجوة المتزايدة بين الشمال العالمي والجنوب العالمي. وذكر أن احتياجات البلدان النامية من الموارد تفوق الموارد التي يمكنها توليدها، ونتيجة لحقيقة أن هذا هو الحال، فإنها تحتاج إلى المزيد من المساعدة من الدول المتقدمة أكثر من أي وقت مضى.

ومن المهم أن نلاحظ أنه حث أغنى الدول والحكومات والشعوب والشركات على تقديم المساعدة لهذه الدول المتعثرة. في السبعينيات، طلبت الأمم المتحدة من الدول القوية اقتصاديا التبرع بنسبة 0.7% من إجمالي الدخل الناتج كل عام في هيئة مساعدات، وقد أشار جيتس إلى ذلك أثناء الإدلاء بتصريحاته.

ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن أربع دول فقط استوفت هذه المعايير، وهي النرويج والسويد والدنمارك ولوكسمبورغ. إذا أردنا إنقاذ الجنوب العالمي، فمن الضروري أن ينضم المزيد من البلدان إلى هذه القائمة لأن هذا هو الشيء الذي يمكن أن ينتهي به الأمر إلى المساعدة في حل بعض المشكلات التي تعيق البلدان في هذه المنطقة.

واقترح جيتس أيضًا أن تُسأل الدول النامية عن المجالات الرئيسية التي تركز عليها، مثل التعليم والصحة والتغذية، أو أي شيء آخر تعطيه الأولوية في هذه المرحلة الزمنية. وكانت نقطته الأخيرة هي أن هناك حاجة إلى المزيد من الابتكار من أجل إصلاح العديد من القضايا التي يعاني منها الجنوب العالمي، مثل الملاريا والقضايا الزراعية.

وكانت إحدى نقاطه الأخيرة هي ضرورة تحسين الإنتاجية الزراعية من أجل إطعام الأعداد المتزايدة من السكان. ومن وجهة نظره، كان حجم الابتكار في هذا المجال أقل مما ينبغي، وربما يكون هذا هو المكان الذي يجب أن تذهب إليه الموجة الأولى من الابتكار. جاءت تصريحات جيتس خلال جلسة نقاشية في دافوس، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه التصريحات تخلف أي نوع من التأثير على الطريقة التي توزع بها المؤسسات الأكثر ثراء ثرواتها.


 Photo: Bloomberg Live / YT

Mohamed Elarby
Mohamed Elarby
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

تعليقات