القائمة الرئيسية

الصفحات

رئيس صندوق النقد الدولي يشير إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره سيفًا ذو حدين يوفر فرصة هائلة للنمو العالمي ولكنه يشكل خطرًا جسيمًا على الأمن الوظيفي

رئيس صندوق النقد الدولي يشير إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره سيفًا ذو حدين يوفر فرصة هائلة للنمو العالمي ولكنه يشكل خطرًا جسيمًا على الأمن الوظيفي


أخيرًا خرجت رئيسة صندوق النقد الدولي عن صمتها بشأن ثورة الذكاء الاصطناعي التي رأيناها تهيمن على العالم بوتيرة مثيرة للقلق.



ذكرت كريستالينا جورجييفا خلال مقابلتها الأخيرة في الولايات المتحدة في عاصمة الولاية كيف أنه سلاح ذو حدين لأنه يمكن أن يغذي ارتفاعًا هائلاً في النمو العالمي ويعزز مستويات الإنتاجية. ولكنه في الوقت نفسه يعرض وظائف العالم للخطر.



ولتسليط المزيد من الضوء على هذه المسألة، أضافت كيف أنه من المحتم أن يؤثر ذلك على 60% من الوظائف الناشئة في بعض من أحدث الاقتصادات في العالم، مباشرة قبل مغادرتها لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي الذي يعقد في سويسرا هذا العام.



وتستشهد بمزيد من الأرقام بما في ذلك كيف سيكون للذكاء الاصطناعي تأثير أقل في الدول المصنفة على أنها نامية كما هو موضح في تقرير صندوق النقد الدولي. وبشكل عام، أشارت الإحصائيات إلى كيفية تأثر 40% من الوظائف في العالم. وإذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب درجة أكبر من المهارة، فستشعر بالتأثير بشكل أكبر.



دعونا لا ننسى كيف أن التقرير الذي أصدره صندوق النقد الدولي يوم الأحد خلال ساعات المساء ذكر كيف أن أكثر من 50٪ من الوظائف التي تأثرت بثورة الذكاء الاصطناعي سيتم القيام بها بشكل سلبي. والباقي لن يكون سيئا للغاية، بل في الواقع سيجلب فوائد ومكاسب إيجابية.



وسلط رئيس صندوق النقد الدولي الضوء أيضًا على كيف يمكن أن تختفي وظائف المستخدمين ككل أو قد يكون الأمر على العكس من ذلك حيث يمكن أن تتأثر الوظيفة بشكل إيجابي وتحقق نتائج أكثر إنتاجية، مما يؤدي إلى ارتفاع الدخل.



أثبت المزيد من التركيز على التقرير والقراءة التفصيلية كيف أن مؤشرات العمل الموجودة في مجموعة من الدول النامية هي التي ستشهد تأثيرًا أقل بسبب الذكاء الاصطناعي ومن غير المحتمل أن تتمكن من الاستفادة من التطورات المحسنة من الذكاء الاصطناعي التي يتم تنفيذها. بعد أن يتم دمج التكنولوجيا.



وذكر رئيس صندوق النقد الدولي كذلك أن الهدف هو التركيز بشكل أكبر على مساعدة الدول منخفضة الدخل على وجه التحديد على التحرك بوتيرة أسرع للحصول على فرص أفضل وتحقيق أقصى استفادة يمكن أن يحققها الذكاء الاصطناعي.



وأوضحت أنه عندما يتعلق الأمر بعالم الذكاء الاصطناعي، فإن الأمر كله مخيف بعض الشيء، ولكن الفرص العظيمة المتاحة هنا تستحق الذكر.



وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي يستعد فيه صندوق النقد الدولي لطرح أحدث التوقعات الاقتصادية بدءًا من الجزء الأخير من شهر يناير، وسيثبت للعالم أن الاقتصاد العالمي يسير على المسار الصحيح فيما يتعلق بتحقيق الأهداف المحددة في التوقعات. من الماضي.



وأشادت بصندوق النقد الدولي لأنه قام بعمل رائع ولأنه أدى إلى هبوط سلس عظيم. دارت المزيد من المحادثات حول رؤية انخفاض في التضخم العالمي، ولكن حتى ذلك الحين لم يتم إنجاز المهمة بعد، وهناك حاجة إلى المزيد من العمل. ووصف رئيس صندوق النقد الدولي الوضع بأنه صعب، ويشير الوضع الذي هم فيه الآن إلى أنهم لا يستطيعون التخفيف بوتيرة سريعة جدًا أو بطيئة جدًا.



وبالإشارة مرة أخرى إلى الذكاء الاصطناعي، تقول إن الاقتصاد العالمي يمكن أن يحقق أقصى استفادة من هذه الزيادة المفاجئة في الإنتاجية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، حيث يشعر صندوق النقد الدولي أنه سيستمر في النمو بمستويات قياسية خلال فترة المدى المتوسط.



تقول جورجييفا إنها فترة كنا فيها في أمس الحاجة إلى الذكاء الاصطناعي، وحان الوقت الآن لمعرفة كيف يجب إطلاق العنان للإنتاجية بأفضل طريقة لعرض إمكاناتها الإيجابية مع التغلب على العقبات التي تنشأ معها.



لقد اعتبر صندوق النقد الدولي أن العام المقبل صعب، وهذا بالنسبة للعالم أجمع مع بدء تطبيق السياسة المالية الصارمة. لا تزال العديد من الدول تبذل كل ما في وسعها للتغلب على أعباء الديون التي شوهدت طوال فترة الوباء، وبالتالي فإن العودة إلى المستوى الذي كانت عليه قبل الإغلاق لم يكن بالأمر السهل.



ومن المقرر أن يصوت الكثيرون في انتخاباتهم الوطنية قريبًا، وهذا من شأنه أن يضغط مرة أخرى على المشرعين لرفع مستوى الإنفاق أو ببساطة خفض الضرائب إذا كانوا يرغبون في الحصول على النوع المناسب من الدعم من الناخبين المعنيين.

 


 

Mohamed Elarby
Mohamed Elarby
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

تعليقات