القائمة الرئيسية

الصفحات

تظهر دراسة جديدة أن نماذج الذكاء الاصطناعي لا يمكنها تحديد الأخطاء النحوية بشكل جيد للغاية

تظهر دراسة جديدة أن نماذج الذكاء الاصطناعي لا يمكنها تحديد الأخطاء النحوية بشكل جيد للغاية


أظهرت دراسة أجراها باحثون في UAB وURV أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التعرف على الأخطاء النحوية في النص ولكن البشر يستطيعون ذلك. وقد تم هذا البحث من خلال مقارنة مهارات البشر وثلاثة نماذج لغوية كبيرة لمعرفة الأخطاء النحوية في النص. كما نعلم، فإن البشر أكثر تقدمًا في اللغة من الذكاء الاصطناعي. تم تعليم نماذج الذكاء الاصطناعي اللغة حتى تتمكن من التواصل مع البشر، لكنها ما زالت غير قادرة على الوصول إلى المستويات المعقدة للغات. في الماضي القريب، تم تعليم اللغات لأجهزة الكمبيوتر والآن نسميها نماذج اللغة الكبيرة. تُستخدم هذه النماذج في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمحركات البحث والمترجمين وتحويل الصوت إلى نص.

أراد باحثو URV معرفة ما إذا كانت النماذج اللغوية الكبيرة يمكنها فهم اللغات مثل البشر. لمعرفة ذلك، استخدموا نموذجين كبيرين للغة يعتمدان على ChatGPT ونموذجًا كبيرًا للغة يعتمد على GP3.5. تم إعطاء هذه النماذج بعض الجمل وطلب منها تحديد الأخطاء النحوية فيها. كانت الجمل بسيطة للغاية وتم تشكيلها نحويًا بلغتهم الأصلية. أظهرت النتيجة أنه على الرغم من أن البشر تمكنوا بسهولة من التعرف على الأخطاء النحوية في الجمل، إلا أن طلاب ماجستير اللغة لم يتمكنوا من ذلك. قال الباحث الذي قاد هذه الدراسة إن النتائج صادمة لأن هذه النماذج اللغوية الكبيرة يتم تدريبها على لغة تتعلق بما هو صحيح نحويًا وما هو غير صحيح.

لتدريب النماذج على ما هو صحيح نحويًا وما هو غير صحيح، يتم إعطاؤهم جملتين حيث تكون إحداهما صحيحة نحويًا والأخرى ليست كذلك. ومن ناحية أخرى، لا يتم إخبار البشر ما هي الجملة الصحيحة وما هو الخطأ. يتعلمون اللغات في محادثاتهم اليومية. ومع ذلك، لا يزال النموذج اللغوي الكبير غير قادر على التعرف على الأخطاء النحوية الأساسية بينما يستطيع الإنسان ذلك. يظهر البحث أن الأشخاص الذين يزعمون أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بمهارات لغوية مماثلة للبشر يحتاجون إلى إعادة التفكير لأن هذا البحث يثبت خلاف ذلك.


 

Mohamed Elarby
Mohamed Elarby
A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

تعليقات